موقع مجلة الكلية

متحف الكلية

السيرة العلمية

المناهج والمفردات

الخطط التدريسية

مناقشات الدراسات العليا

الترقيات العلمية

احصائيات

دليل المواقع

آخر تحديث



قسم اللغة العربية

كلمة رئيس القسم

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد الله على ما أنعم وأصلي وأسلم على الذي بلغ واتم الرسالة محمد خير خلق الله وعلى آله وصحبه ومن والاه...

أما بعد :

   إن اللغة العربية هي وسام شرف لكل متحدث بها لأنها حملت عبر عصور متتالية نصّاً مقدساً (القرآن الكريم) فكانت معجزة خاتم الأنبياء.

و نزل القرآن الكريم بحروف عربية ذات نظم معجز , وكان التحدي من جنس المتحدى به فالعرب أمة بلاغة قول وشعر وفصاحة , ولكنهم عجزوا أن يأتوا بسورة من مثل القرآن الكريم ولازال التحدي قائماً إلى يوم يبعثون...

اللغة العربية  لغة تعبديه فالصلاة تلك الشعيرة المقدسة تؤدى بـ (للغة العربية )حصراً.

وقد أُطلق عليها لغة القرآن الكريم , كما شهرت منذ القدم بلغة الضاد ولازال هذا الاسم مشاعاً لدى العلماء والدارسين , ويرجع بعضهم أن سبب تسمية اللغة العربية بهذا الاسم إلى أن حرف الضاد لا يوجد في اللغات كلها ما عدا العربية فتأكيداً لهذا التفرد سميت العربية (بلغة الضاد). من ذلك قول أبي الطيب المتنبي :

وبِهِمْ فَخرُ كلّ مَنْ نَطَقَ الضَّادَ       وعَوْذُ الجاني وغَوْثُ الطَّريدِ

ويرجح آخرون أن أصل التسمية يعود إلى حديث النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) " أنا أفصح من نطق بالضاد بيد أني من قريش" فقريش هم افصح من نطق بحرف الضاد , وخص الضاد بالذكر.

لقد بلغ عدد المتحدثين بالعربية على وفق آخر الإحصائيات (420 مليوناً) وهذا يدل على طواعية اللغة العربية لمفردات الحضارة الجديدة فهي لغة كانت ولازالت متمدنه وذات تأريخ عريق يرتكز على جذور موغلة في القدم واكتسبت القداسة لارتباطها بمعجزة آخر الأنبياء (عليه وعلى آله الصلاة والسلام).

ولأهمية اللغة العربية وعالميتها خصص يوم (18 ديسمبر) من كل سنة للاحتفاء باليوم العلمي للغة العربية من قبل منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).

ويعود سبب اختيار هذا اليوم , كون (18 ديسمبر), هو التاريخ الذي قررت فيه الامم المتحدة عام (1973م) , إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية المستعملة في المنظمات الدولية ولجانها الرئيسة.

ونحن أساتذة في قسم اللغة العربية نعمل جاهدين لتوعية الطلاب بأهمية تخصصهم وقدسيته وخصوصاً أننا ننطلق من كلية العلوم الاسلامية , واللغة هي وسيلة لنقل تلك العلوم الاسلامية من فقه وأصول , وشريعة , وفلسفة إسلامية , وعلوم الاديان ورفدنا ومازلنا نرفد المجتمع بطلاب نفخر بتخريجهم يحملون قيم ومبادئ إسلامية تعتمد الحوار العقلي واللغة السليمة نحواً وصرفاً واسلوباً لمناقشة الآخر لتشيع المحبة ولغة السلام بين ابنائنا وفقنا الله والجميع لخدمة عراقنا الحبيب.

 


أ.م.د. سندس محسن حميدي

رئيس قسم اللغة العربية

 

إدارة القسم

  • ا.م.د. سندس محسن حميدي / رئيس القسم
  • ا.م.دعبد الرحمن مرضي علاوي/ مقرر القسم

 

 

الرسالة والرؤية وألاهداف

 

الرسالة:

الإسهام في تدارك ما يقع فيه أبناء المجتمع على اختلاف تخصصاتهم من أغلاط عبر وسائل الإعلام المختلفة ، لكونها ذات أثر فعال في نشر المعارف على أوسع نطاق، ويسعى القسم إلى الارتفاع بالذوق العام إلى مستوى الأدب العربي الرفيع، كما يعنى القسم بالبحث العلمي وتطوير الطلبة بما يخدم سوق العمل.

 

الروية:

يعنى القسم بتدريس الطلبة علوم اللغة العربية من نحو وصرف وأدب وبلاغة وعروض مع بعض العلوم الشرعية كعلوم القرآن والحديث والتلاوة.

 

 

الأهداف:

  1. رفد المؤسسات التربوية والإعلامية بالمختصين باللغة العربية.
  2. تطوير أداء الموظفين اللغوي، وتعليمهم أسلوب المخاطبة الرسمي.
  3. تقويم لغة الباحثين في الكتب المنشورة وإخضاعها إلى قواعد اللغة.
  4. إجراء البحوث اللغوية التي تخدم اللغة كوسيلة للتعبير عن الأفكار.

 





فديو عن الكلية

عميد الكلية

الأعلانات

نشاطات رياضية

معرض الصور

سجل الزوار

البحث


كلية العلوم الاسلامية _ جامعة بغداد master@cois.uobaghdad.edu.iq