موقع مجلة الكلية

متحف الكلية

السيرة العلمية

المناهج والمفردات

الخطط التدريسية

مناقشات الدراسات العليا

الترقيات العلمية

احصائيات

دليل المواقع

آخر تحديث


قسم الشريعة

كلمة  رئيس القسم

يعد قسم الشريعة من أقدم أقسام  كلية العلوم الإسلامية وأوسعها ، وهو يعني بالجانب المعرفي  المتصل بدراسة الفقه الإسلامي وأصوله ، فضلاً عن الدراسات الفقهية المقارنة مما مهد إلى أن يهتم بتوسيع مدارك الطلبة الفكرية ومهاراتهم في البحث والمتابعة  وصولاً إلى الغاية المرجوة التي تبناها الإسلام وأقرتها الشريعة المحمدية في أن تكون الآراء الفقهية وتباينها ما هي إلا دليل جلي في ان هذا الدين يقسم بالحرية الفكرية وان ثقافته تشمل المذاهب كلها لتصب في خدمة المجتمع .

ولهذا سعى القسم ومنذ زمن بعيد إلى أن ينهل طلبته من معين العلوم الشرعية الصافي ما يجعلهم الخزين الشامل والمتكامل الذي يعين الآخرين على تقديم المشورة الفقهية بكافة أنواعها

والقسم على وفق مفردات منهجه يسعى إلى الدراسة الشمولية فهو فضلاً عن المواد العلمية  الأساسية، يدرس ايضاً مدخل لدراسة القانون  وعلوم القرآن وتفسيره  وعلوم الحديث والكلام والنظم الإسلامية والسيرة النبوية والفلسفة والمنطق والنحو والصرف والبلاغة والنقد، زيادة على مادة اللغة الانكليزية والحاسوب ، كل ذلك يجري وفقاً للبحث النظري والتطبيقي

ويحوي القسم على قاعات كبيرة لتلقي الطلاب علومهم مع مختبر كبير لمادة الحاسوب مزود بالأجهزة الحديثة على مختلف أنواعها  . كما لا يخلو القسم من مكتبة تضم مئات الكتب والرسائل والاطاريح .

ولكثرة انخراط الطلبة على هذا القسم فهو يخرج سنوياً ما يزيد على ( 250 ) طالباً في الدراسات الصباحية والمسائية .




ا.م.د.باسم محمد حسين

رئيس القسم

ملخص عن تأسيس القسم

نشا قديما مع نشأة الكلية وكان يسمى بـ (قسم الدراسات الإسلامية )الى عام 1990، ثم حدث تعديل بتسميته فاصبح يسمى (قسم الشريعة) ويخرج القسم سنويا ما لا يقل عن مائتين من طلبة الدراسات الصباحية والمسائية ،ويؤهل قسما منهم لدراسة الماجستير والدكتوراه  سنويا في الكلية نفسها وبحسب المعدل والتنافس العلمي بمعدل ثلاثين طالبا للمرحلتين .

ويتطلع القسم الى خطاب اسلامي معاصر يؤمن بالتعددية الفقهية ،التي توفق بين الأصالة والمعاصرة ،من خلال التوفيق بين الشريعة الإسلامية (التي هي وضع الهي ثابت)وبين مقتضيات  الواقع ومتطلبات (المتغيرة، والمتجددة) للحيلولة دون وصفه بالجمود والتأخر .

 

الرسالة والرؤية والأهداف

الرسالة:

يسعى قسم الشريعة إلى توفير تعليم متكامل في الفقه الإسلامي المقارن وأصوله كما يسعى إلى تطوير مهارات الطلاب الفكرية والبحثية لتلبية متطلبات سوق العمل، ويهتم القسم بالبحث العلمي وخدمة المجتمع ويشجع التفاهم والتواصل بين الثقافات.

الرؤية:

يرى قسم الشريعة من خلال أساتذته ومناهجه :ان الاختلافات الفكرية والفقهية هي اختلاف تنوع وليس اختلاف تضاد ،وان تعدد الآراء نابع من الحرية الفكرية التي اقرها القران الكريم في قوله تعالى (لا أكراه في الدين )سورة البقرة الآية 265،موجود الاختلاف حقيقة قرآنية وسنة ربانية ،ضمن الضوابط الشرعية، التي توفق بين العقل الصحيح والنقل الصريح، وإرساء شعار قوة الثقافة لا ثقافة القوة .

الأهداف:

  1. تطويرمهاراتالطلابالفقهيةعنطريقتوظيفوسائلمدعمةنظريالتدريسعلومالشريعةالإسلامية.
  2. تزويدالطلاب بالمعرفة الشاملة بالعلوم الشرعية.
  3. تنمية مهارات التفكير النقدي وتطويرها
  4. إجراء البحوث النظرية والتطبيقية والمقارنة.
  5. التفاعل وبناء الشراكة بين القطاعين العام والخاص عن طريقالبحوث العلمية وتقديم الاستشارات في الفقه والاقتصاد الإسلامي .
  6. إثراء المجتمع عن طريق إشراك أعضاء هيئة التدريس في الأنشطة المتعددة كالتدريس والكتابة وإلقاء المحاضرات .

 




فديو عن الكلية

عميد الكلية

الأعلانات

نشاطات رياضية

معرض الصور

سجل الزوار

البحث


كلية العلوم الاسلامية _ جامعة بغداد master@cois.uobaghdad.edu.iq