حلقة نقاشية حول العنف ضد المرأة في كلية العلوم الاسلامية 
نظم قسم العقيدة والفكر الاسلامي بالتعاون مع قسم العلوم المالية والمصرفية في كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد حلقة نقاشية عن حملة الرفق بالمرأة اقتداءً برسول الله محمد (صلى الله عليه وسلم ) ونبذ العنف .
افتتح جلسة المناقشة الدكتور داود سلمان صالح مستهلا بآيات قرآنية واحاديث نبوية شريفة حول الرفق بالمرأة والاعتزاز بها والتي اوصت بها الشريعة الاسلامية.
وأكدت الدكتورة حسناء ناصر، التدريسية في قسم المالية والمصرفية: ان المرأة في المجتمع العراقي هي كل المجتمع وليست نصفه، وعرضت عدد من الاحصاءات والنسب فيما يتعلق بتعرض المرأة العراقية للعنف اللفظي والنفسي والجسدي واوضحت ان ازدياد تعليم المرأة يقلل من تعرضها لسلوك التسلط من الرجل والعنف بأشكاله المختلفة من خلال بحثها ارقام وحقائق عن المرأة العراقية.
ومن الجانب القانوني قدمت المدرس المساعد زهراء حاتم بحثا عن دور التشريعات الدولية والوطنية في مناهضة العنف ضد المرأة وعدت القانون العراقي الموضوع داخل العراق فيه نوع من الاجحاف في حقوق المرأة اهمها قوانين ترسخ سلوك العنف والتمايز العقابي بين الجنسين ودعت الى تشكيل هيئات تكون رقيبة على التشريعات الخاصة بالمرأة .
اما الدكتورة هناء محمد حسين فقالت: من الضروري جدا الاقتداء برسول الله – صلى الله عليه وسلم – في تعامله مع المرأة بالرفق والاحترام والمكانة التي تستحقها، والتي يجب على الانظمة الحديثة تطبيقها من أجل تحقيق المكانة اللائقة بالمرأة
وفي نهاية الحلقة النقاشية أثنى الدكتور محمد جواد محمد سعيد الطريحي على ما طرح فيها من أفكار ورؤى تخدم المجتمع العراقي، مع التوصية بطباعة بحوث وأوراق الندوة في كتاب على نفقة الكلية.





Comments are disabled.