المؤتمرالعلمي التاسع

برعاية الأستاذ الدكتور محمد جواد محمد سعيد الطريحي عميد كلية العلوم الإسلامية ، اقامت الكلية المؤتمر العلمي التاسع بعنوان (التوافق المجتمعي والتواؤم المدني في المنظور الإسلامي بين النظرية والتطبيق).

المؤتمرشهد حضور رئيس الوقف السني الدكتور محمود الصميدعي،  والوقف الشيعي الدكتور علي الخطيب، ورئيس شورى علماء العراق الشيخ يوسف الناصري، وعضو لجنة التربية والتعليم الدكتور محمد الشمري، وعدد من عمداء الكليات وأساتذة الجامعات والسادة الباحثين الذين بلغ عددهم اثنان و خمسون بحثا من مختلف الجامعات العراقية ،

في البدء عزف السلام الوطني بعدها تليت سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق الأبرار..

عميد الكلية بدوره ألقى كلمة في المؤتمرين بين فيها (أن حصيلة المشاركة الجادة التي أسهم بها أساتذة أفاضل وباحثون متميزون  ، كتبوا في محاور المؤتمرالعلمي ، وأغنوا الأهداف التي سعى إلى الوصول إليها ، نهلوا من فضاءات الفكرالإسلامي القويم ، واستقوا من معين مدارسه الثرية ،  ورسموا بوهج أفكارهم  بوصلة التوافق المجتمعي والتواؤم المدني ) .

أعقبه الدكتور علي الخطيب نائب رئيس الوقف الشيعي قائلا: (تعد موضوعة التوافق المجتمعي والتواؤم المدني من الموضوعات التي تشكل أهمية بارزة في واقعنا الراهن ، لما يواجهه مجتمعنا العراقي من تحديات ومخاطر تهدد نسيجه الاجتماعي وانسجامه الفكري والمدني ).

وقد توصل المؤتمر إلى النتائج الآتية : 

1-    أكدت البحوث أن التوافق المجتمعي والتواؤم المدني ركيزة أساسية للمجتمعات الآمنة والمستقرة.

2-  أظهرت البحوث أن المنظور الإسلامي يستجيب للتحديات المعاصرة ، ويستوعب الأزمات المعاصرة عبر منظومة فكرية مرنة.

3-  بينت البحوث أن السلم والتسامح مفاهيم واعية تجذر التنوع المجتمعي ، وتنشأ ادارة فاعلة للشرائح الإجتماعية تحقيقا للأهداف العليا للمجتمعات الناهضة.

4-  ركزت البحوث على ضرورة مواجهة دعوات التعصب والتطرف والغلو ، صيانة للنسيج  الإجتماعي من التفتت والإنقسام.

كذلك خرج بالتوصيات الآتية :

ثبتت لجنة صياغة البيان الختامي للمؤتمر التوصيات الآتية :

1-  التأكيد على السير وفق منظومة فكرية ورؤية واعية تجذر المفاهيم الفكرية التي تعزز الإنسجام الفكري والإجتماعي بين الشرائح كافة.

2-  اقامة مراكز بحثية فكرية سعيا لطرح رؤى وأفكار و استراتيجيات تلبي حاجات المجتمع وتستوعب التحديات المعاصرة.

3-    تحويل القيم الإسلامية إلى  مشاريع وبرامج تستجيب لروح العصر وتتناغم مع معطياته الراهنة.

وعلى هامش المؤتمر اقيم معرض للكتاب المجاني في اروقة الكلية والذي اقامه قسم الاديان المقارن. ومعرضاً للخط العربي واللوحات الفنية والذي اقيم برعاية قسم النشاط الفني والرياضي في الكلية .

Comments are disabled.